غزوة خيبر
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق، فأظهره على الباطل، أيده الله بنصره وبالمؤمنين، فكانوا متآلفين متحابين مجتمعين، يجاهدون في سبيل الله لا يخافون لومة لائم، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الحليم الكريم، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، عليه أفضل الصلاة والتسليم.
أما بعد:
أيها الناس: اتقوا الله -تعالى.
عباد الله: لم يزل اليهود في عداء الإسلام متمردين، يريدون القضاء عليه، وعلى أهله، حسدا وبغيا، واعتداء، والله لا يحب المعتدين.
فلقد كانت لهم مواقف عدائية مع النبي -صلى الله عليه وسلم- يعرفها من قرأ سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتاريخ حياته.
كانوا من أعظم الناس تهييجا للأحزاب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
ولكن الدائرة -ولله الحمد- تكون عليهم في جميع مواقفهم مع النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وفي شهر المحرم من السنة السابعة؛ أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بالتجهز لغزوهم في خيبر.
وكانت خيبر حصونا لهم زراعية، ثمانية حصون، أو خمسة، تبعد عن المدينة نحو مئة ميل من الشمال الغربي.
فحاصر النبي -صلى الله عليه وسلم- أول حصن من حصونهم، فمكث عليه ستة أيام لم يصنع شيئا، وفي الليلة السابعة ظفر عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بيهودي خارج من الحصن، فأتى به إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فلما أدركه الرعب، قال: "إن أمنتموني أدلكم على أمر فيه نجاحكم؟" فقال: إن أهل هذا الحصن أدركهم التعب والملل، وهم يبعثون بأولادهم إلى الحصن الذي وراءه، وسيخرجون لقتالكم غدا، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم: «لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، يفتح الله علي يديه» (البخاري (2847) مسلم (2406) أحمد (5/333)).
فلما أصبح سأل عن علي بن أبي طالب، فقيل: إنه يشتكي عينيه، فدعا به فبصق في عينيه، فشفاهما الله في الحال، كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فحمل المسلمون على اليهود حتى فتح الحصن، ومازال المسلمون يفتحونها حصنا حصنا، حتى أتم الله فتحها -ولله الحمد-، وأذل اليهود، ونصر المسلمين عليهم، وغنموا منهم مغانم كثيرة، وملكوا أرضهم.
ولكنهم طلبوا من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يبقوا فيها يعمرونها ويزرعونها على النصف، فأقرهم النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقال: «نقركم ما شئنا».
فلما كان زمن عمر أجلاهم عمر -رضي الله عنه- إلى تيما وأريحا.
وكان من أسباب إجلاء عمر إياهم: أنهم حرضوا عبدا على قتل أحد الأنصار، وكان قد بات بخبير، وأنهم فدعوا يدي عبد الله بن عمر ورجليه، ثم إن المسلمين استغنوا عن بقائهم بخيبر، وكان الشرط الذي بينهم وبين النبي -صلى الله عليه وسلم-: أنا نقرهم ما شئنا، فلما حصل منهم العدوان، واستغنى عنهم المسلمون أجلاهم عمر سنة عشرين من الهجرة إلى تيما وأريحا.
وفي هذه الغزوة: "أهدت امرأة يهودية إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شاة مسمومة، فأكل منها هو وبعض أصحابه، لكنه صلى الله عليه وسلم مضغها، ولم يسغها، ولفظها، ثم دعا بالمرأة، فقال: «ما حملك على ذلك؟» قالت: أردت إن كنت تريد الملك أن نستريح منك، وإن كنت نبيا فستخبر بها" (البخاري (2474) مسلم (2190) أبو داود (4508) أحمد (3/218)).
قال أنس: "فما زلت أعرفها في لهوات النبي -صلى الله عليه وسلم".
وقالت عائشة -رضي الله عنها: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول في مرضه الذي مات فيه: «يا عائشة ما زلت أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر» (أبو داود(4510) الدارمي (67)).
فهذا تاريخ اليهود مع الإسلام وأهله -قاتلهم الله وأذلهم وقلبهم على أعقابهم خائبين، إنه جواد كريم-، قال الله -تعالى: ﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [البقرة:109].
أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم...
- التحذير من التطفيف في المكاييل والموازين
- أحوال الإِنسان في هذه الدنيا
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قوام هذا الدين
- بر الوالدين
- صفة النبي صلى الله عليه وسلم
- حماية النبي لجناب التوحيد
- صلة الرحم
- فضل قراءة القرآن الكريم
- الاستعداد ليوم التلاق
- وجوب العدل بين الأولاد
- حكم شرب الدخان ومضاره
- الاستعداد ليوم المعاد
- التزود لدار القرار
- استتباب الأمن بتطبيق أحكام الشريعة
- بقية عمر المؤمن لا قيمة له
- الرجوع إلى الله
- الحث على الصدق .. وقصة كعب بن مالك
- شروط النكاح وكيفية طلاق السنة (1)
- شروط النكاح وكيفية طلاق السنة (2)
- سجود السهو
- زكاة الأموال وعروض التجارة
- أحكام الجنائز
- إقامة حدود الله
- التحذير من زعزعة أمن واستقرار البلاد
- الاستقامة
- التمسك بدين الإسلام
- إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً
- مواضع الدعاء لله عز وجل
- الدين النصيحة
- صفة الصلاة
- صلة الأرحام
- نجاة المتقين
- شيء من آيات الله تعالى الدالة على قدرته (1)
- معنى الأمانة وشمولها لجميع الأعمال
- ذكر الله بالقلب واللسان والجوارح
- وجوب رعاية الأولاد والأهل
- نماذج من أحكام الصلاة
- وجوب رعاية المرأة ومنعها من التبرج
- من عليه مسؤولية رعاية المرأة؟
- كيفية الوضوء
- الخوف والرجاء من الله
- أمانة الأموال والأولاد
- نعمة الإسلام
- الأخوة الإيمانية وثمراتها
- وجوب الإيمان بالقضاء والقدر
- فيما يجب أن يكون عليه بيت المسلم
- من صفات المؤمنين في القرآن
- وجوب اتباع الكتاب والسنة والنهي عن الابتداع في شعبان وغيره
- في تحريم أذية المسلمين في مرافقهم
- تنقية الأموال
- وصية لقمان لابنه
- أنواع السعادة
- إنفاق المال في طرق الخير بوقف أو غيره
- مشكلة مغالاة المهور ومنع الأولياء
- من سنن الفطرة
- مسؤولية الإنسان المؤمن في الحياة
- فضل صلاة التطوع
- وجوب طاعة الله وطاعة رسوله
- نماذج من أنواع الظلم
- وجوب التناصح بين الرعية والرعاة
- حماية الإسلام للدين والنفس والعرض والمال
- شيء من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
- عذاب النار
- عقوبة القاتل عمدًا
- غزوة أحد
- غزوة الخندق
- غزوة خيبر
- نعيم الجنة
- الأمانة
- التحذير من البدع
- قصة موسى مع فرعون
- كمال الإسلام ويسره وسهولته
- ما يحرم من اللباس
- مبدأ حياة النبي بعد البعثة
- مضار الخمر والتحذير منه
- من تعرف إلى الله في الرخاء عرفه في الشدة
- من مفاسد الزنا
- وجوب شكر نعمة الإسلام بالعمل به
- التقوى ومجالاتها
- واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا
- فضل الصلاة وكفر تاركها
- نماذج من عذاب النار
- وجوب إعداد القوة للأعداء
- الأمن من ضروريات الحياة
- مسؤولية الإمام والمأموم
- من حقوق الله تعالى وحقوق الخلق
- نماذج من البيع المحرم وعقوبة الربا
- نماذج من شروط الصلاة وأركانها
- حاسبوا أنفسكم ما دمتم في زمن الإمكان
- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ
- أولادكم أمانة في أعناقكم
- اغتنام أيام العمر بالعمل الصالح
- الاستقامة على الطاعة | بعد انتهاء موسم الحج
- الاستقامة على النهج السليم
- الحصول على الحياة الطيبة بالإيمان والعمل الصالح
- القيام بالواجبات وترك المنهيات
- قصة موسى وفرعون
- ما تحصل به السعادة
- مجاهدة النفس على الطاعة
- مجاهدة النفس
- وجوب امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه
- المثابرة على الأعمال الصالحة